بني الإسلام على خمس 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا بني الإسلام على خمس 829894
ادارة المنتدي بني الإسلام على خمس 103798


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

بني الإسلام على خمس 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا بني الإسلام على خمس 829894
ادارة المنتدي بني الإسلام على خمس 103798

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


3 مشترك

    بني الإسلام على خمس

    MoaZ.MeZOoO
    MoaZ.MeZOoO
     
     


    الهوايــة : بني الإسلام على خمس Sports10
    الـمهنـة : بني الإسلام على خمس Police10
    الــمزاج : بني الإسلام على خمس Pi-ca-41
    الـبـلـد : بني الإسلام على خمس Egypt110
    الأوسمة : الأوسمة
    احترام القوانين : احترام القوانين
    تاريخ التسجيل : 23/04/2010
    عدد المساهمات : 1466
    عدد النقاط : 54004

    بني الإسلام على خمس Empty بني الإسلام على خمس

    مُساهمة من طرف MoaZ.MeZOoO الإثنين يوليو 26, 2010 1:55 pm

    بني الإسلام على خمس 302669


    حدثنا ‏ ‏عبيد الله بن موسى ‏ ‏قال
    أخبرنا ‏ ‏حنظلة بن أبي سفيان ‏ ‏عن ‏ ‏عكرمة بن خالد ‏ ‏عن ‏ ‏ابن
    عمر ‏ ‏رضي الله عنهما ‏
    ‏قال قال رسول الله ‏
    ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏بني الإسلام على خمس شهادة أن لا إله إلا الله
    وأن ‏ ‏محمدا ‏ ‏رسول الله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة والحج وصوم رمضان ‏



    بني الإسلام على خمس 37673



    فتح
    الباري بشرح صحيح البخاري





    ‏قَوْله : (
    حَنْظَلَة بْن أَبِي سُفْيَان ) ‏

    ذُرِّيَّة صَفْوَان بْن أُمَيَّة الْجُمَحِيّ , وَعِكْرِمَة بْن خَالِد
    هُوَ اِبْن سَعِيد بْن الْعَاصِ بْن هِشَام بْن الْمُغِيرَة الْمَخْزُومِيّ
    , وَهُوَ ثِقَة مُتَّفَق عَلَيْهِ , وَفِي طَبَقَته عِكْرِمَة بْن خَالِد
    بْن سَلَمَة بْن هِشَام بْن الْمُغِيرَة الْمَخْزُومِيّ , وَهُوَ ضَعِيف ,
    وَلَمْ يُخَرِّج لَهُ الْبُخَارِيّ , نَبَّهْت عَلَيْهِ لِشِدَّةِ
    اِلْتِبَاسه , وَيَفْتَرِقَانِ بِشُيُوخِهِمَا , وَلَمْ يُرْوَ الضَّعِيف
    عَنْ اِبْن عُمَر . زَادَ مُسْلِم فِي رِوَايَته عَنْ حَنْظَلَة قَالَ :
    سَمِعْت عِكْرِمَة بْن خَالِد يُحَدِّث طَاوُسًا أَنَّ رَجُلًا قَالَ
    لِعَبْدِ اللَّه بْن عُمَر : أَلَا تَغْزُو ؟ فَقَالَ : إِنِّي سَمِعْت . .
    . فَذَكَرَ الْحَدِيث . ‏
    ‏( فَائِدَة ) : ‏

    السَّائِل حَكِيم , ذَكَرَهُ الْبَيْهَقِيّ . ‏
    ‏هُوَ قُرَشِيّ مَكِّيّ مِنْ ‏اِسْم الرَّجُل
    ‏قَوْله : (
    عَلَى خَمْس ) ‏

    الرَّزَّاق فِي رِوَايَته . وَفِي رِوَايَة لِمُسْلِمٍ عَلَى خَمْسَة أَيْ :
    أَرْكَان . فَإِنْ قِيلَ الْأَرْبَعَة الْمَذْكُورَة مَبْنِيَّة عَلَى
    الشَّهَادَة إِذْ لَا يَصِحّ شَيْء مِنْهَا إِلَّا بَعْد وُجُودهَا
    فَكَيْفَ يُضَمّ مَبْنِيّ إِلَى مَبْنِيّ عَلَيْهِ فِي مُسَمًّى وَاحِد ؟
    أُجِيبَ بِجَوَازِ اِبْتِنَاء أَمْر عَلَى أَمْر يَنْبَنِي عَلَى
    الْأَمْرَيْنِ أَمْر آخَر . فَإِنْ قِيلَ : الْمَبْنِيّ لَا بُدّ أَنْ
    يَكُون غَيْر الْمَبْنِيّ عَلَيْهِ , أُجِيبَ : بِأَنَّ الْمَجْمُوع غَيْر
    مِنْ حَيْثُ الِانْفِرَاد , عَيْن مِنْ حَيْثُ الْجَمْع . وَمِثَاله
    الْبَيْت مِنْ الشِّعْر يُجْعَل عَلَى خَمْسَة أَعْمِدَة أَحَدهَا أَوْسَط
    وَالْبَقِيَّة أَرْكَان , فَمَا دَامَ الْأَوْسَط قَائِمًا فَمُسَمَّى
    الْبَيْت مَوْجُود وَلَوْ سَقَطَ مَهْمَا سَقَطَ مِنْ الْأَرْكَان ,
    فَإِذَا سَقَطَ الْأَوْسَط سَقَطَ مُسَمَّى الْبَيْت , فَالْبَيْت
    بِالنَّظَرِ إِلَى مَجْمُوعه شَيْء وَاحِد , وَبِالنَّظَرِ إِلَى أَفْرَاده
    أَشْيَاء . وَأَيْضًا فَبِالنَّظَرِ إِلَى أُسِّهِ وَأَرْكَانه , الْأُسّ
    أَصْل , وَالْأَرْكَان تَبَع وَتَكْمِلَة . ‏
    ‏( تَنْبِيهَات ) : ‏

    يَتَعَيَّن إِلَّا فِي بَعْض الْأَحْوَال , وَلِهَذَا جَعَلَهُ اِبْن عُمَر
    جَوَاب السَّائِل , وَزَادَ فِي رِوَايَة عَبْد الرَّزَّاق فِي آخِره :
    وَإِنَّ الْجِهَاد مِنْ الْعَمَل الْحَسَن . وَأَغْرَبَ اِبْن بَطَّال
    فَزَعَمَ أَنَّ هَذَا الْحَدِيث كَانَ أَوَّل الْإِسْلَام قَبْل فَرْض
    الْجِهَاد , وَفِيهِ نَظَر , بَلْ هُوَ خَطَأ ; لِأَنَّ فَرْض الْجِهَاد
    كَانَ قَبْل وَقْعَة بَدْر , وَبَدْر كَانَتْ فِي رَمَضَان فِي السَّنَة
    الثَّانِيَة , وَفِيهَا فُرِضَ الصِّيَام وَالزَّكَاة بَعْد ذَلِكَ
    وَالْحَجّ بَعْد ذَلِكَ عَلَى الصَّحِيح . ‏

    شَهَادَة أَنْ لَا إِلَه إِلَّا اللَّه " وَمَا بَعْدهَا مَخْفُوض عَلَى
    الْبَدَل مِنْ خَمْس , وَيَجُوز الرَّفْع عَلَى حَذْف الْخَبَر ,
    وَالتَّقْدِير مِنْهَا شَهَادَة أَنْ لَا إِلَه إِلَّا اللَّه . أَوْ عَلَى
    حَذْف الْمُبْتَدَأ , وَالتَّقْدِير أَحَدهَا شَهَادَة أَنْ لَا إِلَه
    إِلَّا اللَّه . فَإِنْ قِيلَ : لَمْ يَذْكُر الْإِيمَان بِالْأَنْبِيَاءِ
    وَالْمَلَائِكَة وَغَيْر ذَلِكَ مِمَّا تَضَمَّنَهُ سُؤَال جِبْرِيل
    عَلَيْهِ السَّلَام ؟ أُجِيبَ بِأَنَّ الْمُرَاد بِالشَّهَادَةِ تَصْدِيق
    الرَّسُول فِيمَا جَاءَ بِهِ , فَيَسْتَلْزِم جَمِيع مَا ذُكِرَ مِنْ
    الْمُعْتَقَدَات . وَقَالَ الْإِسْمَاعِيلِيّ مَا مُحَصَّله : هُوَ مِنْ
    بَاب تَسْمِيَة الشَّيْء بِبَعْضِهِ كَمَا تَقُول : قَرَأْت الْحَمْد
    وَتُرِيد جَمِيع الْفَاتِحَة , وَكَذَا تَقُول مَثَلًا : شَهِدْت
    بِرِسَالَةِ مُحَمَّد وَتُرِيد جَمِيع مَا ذُكِرَ . وَاَللَّه أَعْلَم . ‏

    مُطْلَق الْإِتْيَان بِهَا , وَالْمُرَاد بِإِيتَاءِ الزَّكَاة إِخْرَاج
    جُزْء مِنْ الْمَال عَلَى وَجْه مَخْصُوص . ‏

    الْبَاقِلَّانِيّ فِي صِحَّة الْإِسْلَام تَقَدُّم الْإِقْرَار
    بِالتَّوْحِيدِ عَلَى الرِّسَالَة , وَلَمْ يُتَابَع , مَعَ أَنَّهُ إِذَا
    دُقِّقَ فِيهِ بَانَ وَجْهه , وَيَزْدَاد اِتِّجَاهًا إِذَا فَرَّقَهُمَا ,
    فَلْيُتَأَمَّلْ . ‏

    مَفْهُوم السُّنَّة بِخُصُوصِ مَنْطُوق الْقُرْآن ; لِأَنَّ عُمُوم
    الْحَدِيث يَقْتَضِي صِحَّة إِسْلَام مَنْ بَاشَرَ مَا ذُكِرَ ,
    وَمَفْهُومه أَنَّ مَنْ لَمْ يُبَاشِرهُ لَا يَصِحّ مِنْهُ , وَهَذَا
    الْعُمُوم مَخْصُوص بِقَوْلِهِ تَعَالَى ( وَاَلَّذِينَ آمَنُوا
    وَأَتْبَعْنَاهُمْ ذُرِّيَّاتهمْ ) عَلَى مَا تَقَرَّرَ فِي مَوْضِعه . ‏

    بَنَى الْبُخَارِيّ تَرْتِيبه , لَكِنْ وَقَعَ فِي مُسْلِم مِنْ رِوَايَة
    سَعْد بْن عُبَيْدَة عَنْ اِبْن عُمَر بِتَقْدِيمِ الصَّوْم عَلَى الْحَجّ ,
    قَالَ , فَقَالَ رَجُل : وَالْحَجّ وَصِيَام رَمَضَان , فَقَالَ اِبْن
    عُمَر : لَا , صِيَام رَمَضَان وَالْحَجّ , هَكَذَا سَمِعْت مِنْ رَسُول
    اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . اِنْتَهَى . فَفِي هَذَا
    إِشْعَار بِأَنَّ رِوَايَة حَنْظَلَة الَّتِي فِي الْبُخَارِيّ مَرْوِيَّة
    بِالْمَعْنَى , إِمَّا لِأَنَّهُ لَمْ يَسْمَع رَدّ اِبْن عُمَر عَلَى
    الرَّجُل لِتَعَدُّدِ الْمَجْلِس , أَوْ حَضَرَ ذَلِكَ ثُمَّ نَسِيَهُ .
    وَيَبْعُد مَا جَوَّزَهُ بَعْضهمْ أَنْ يَكُون اِبْن عُمَر سَمِعَهُ مِنْ
    النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى الْوَجْهَيْنِ وَنَسِيَ
    أَحَدهمَا عِنْد رَدّه عَلَى الرَّجُل , وَوَجْه بُعْده أَنَّ تَطَرُّق
    النِّسْيَان إِلَى الرَّاوِي عَنْ الصَّحَابِيّ أَوْلَى مِنْ تَطَرُّقه
    إِلَى الصَّحَابِيّ , كَيْف وَفِي رِوَايَة مُسْلِم مِنْ طَرِيق حَنْظَلَة
    بِتَقْدِيمِ الصَّوْم عَلَى الْحَجّ , وَلِأَبِي عَوَانَة - مِنْ وَجْه
    آخَر عَنْ حَنْظَلَة - أَنَّهُ جَعَلَ صَوْم رَمَضَان قَبْل , فَتَنْوِيعه
    دَالّ عَلَى أَنَّهُ رُوِيَ بِالْمَعْنَى . وَيُؤَيِّدهُ مَا وَقَعَ عِنْد
    الْبُخَارِيّ فِي التَّفْسِير بِتَقْدِيمِ الصِّيَام عَلَى الزَّكَاة ,
    أَفَيُقَال إِنَّ الصَّحَابِيّ سَمِعَهُ عَلَى ثَلَاثَة أَوْجُه ؟ هَذَا
    مُسْتَبْعَد . وَاَللَّه أَعْلَم . ‏
    ‏( فَائِدَة ) ‏

    الرَّجُل الْمَذْكُور يَزِيد بْن بِشْر السَّكْسَكِيّ , ذَكَرَهُ الْخَطِيب
    الْبَغْدَادِيّ رَحِمَهُ اللَّه تَعَالَى . ‏
    ‏أَيْ : دَعَائِم . وَصَرَّحَ بِهِ عَبْد ‏أَحَدهَا : لَمْ يُذْكَر الْجِهَاد ; لِأَنَّهُ فَرْض كِفَايَة وَلَا ‏ثَانِيهَا : قَوْله " ‏ثَالِثهَا : الْمُرَاد بِإِقَامِ الصَّلَاة الْمُدَاوَمَة عَلَيْهَا أَوْ ‏رَابِعهَا : اِشْتَرَطَ ‏خَامِسهَا : يُسْتَفَاد مِنْهُ تَخْصِيص عُمُوم ‏سَادِسهَا : وَقَعَ هُنَا تَقْدِيم الْحَجّ عَلَى الصَّوْم , وَعَلَيْهِ ‏اِسْم




    بني الإسلام على خمس 37673
    Moaz.ramdan بني الإسلام على خمس 37673






    عدل سابقا من قبل Moaz.Ramdan في الإثنين يوليو 26, 2010 3:36 pm عدل 2 مرات
    merna
    merna
     
     


    الهوايــة : بني الإسلام على خمس Painti10
    الـمهنـة : بني الإسلام على خمس Studen10
    الــمزاج : بني الإسلام على خمس Pi-ca-42
    الـبـلـد : بني الإسلام على خمس Egypt110
    احترام القوانين : احترام القوانين
    تاريخ التسجيل : 22/06/2010
    عدد المساهمات : 741
    عدد النقاط : 51786

    بني الإسلام على خمس Empty رد: بني الإسلام على خمس

    مُساهمة من طرف merna الإثنين يوليو 26, 2010 2:28 pm

    بارك الله فيك يامعاذ

    وجزاك الله كل خير
    وجعله في ميزان حسناتك يارب
    بجد
    بني الإسلام على خمس 502540 بني الإسلام على خمس 502540
    MoaZ.MeZOoO
    MoaZ.MeZOoO
     
     


    الهوايــة : بني الإسلام على خمس Sports10
    الـمهنـة : بني الإسلام على خمس Police10
    الــمزاج : بني الإسلام على خمس Pi-ca-41
    الـبـلـد : بني الإسلام على خمس Egypt110
    الأوسمة : الأوسمة
    احترام القوانين : احترام القوانين
    تاريخ التسجيل : 23/04/2010
    عدد المساهمات : 1466
    عدد النقاط : 54004

    بني الإسلام على خمس Empty رد: بني الإسلام على خمس

    مُساهمة من طرف MoaZ.MeZOoO الإثنين يوليو 26, 2010 3:30 pm

    تسلمى ميرنا على مرورك

    جزاكم الله خيرا
    احمد يسرى
    احمد يسرى
     
     


    الهوايــة : بني الإسلام على خمس Sports10
    الـمهنـة : بني الإسلام على خمس Progra10
    الــمزاج : بني الإسلام على خمس Pi-ca-27
    الـبـلـد : بني الإسلام على خمس Egypt110
    احترام القوانين : احترام القوانين
    تاريخ التسجيل : 15/05/2010
    عدد المساهمات : 493
    عدد النقاط : 51864

    بني الإسلام على خمس Empty رد: بني الإسلام على خمس

    مُساهمة من طرف احمد يسرى الأربعاء يوليو 28, 2010 1:39 pm

    بارك الله فيك يامعاذ

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة مايو 17, 2024 1:35 am