لا يجوز بيع الذهب بنقود إلا إذا استلم الثمن كاملا في المجلس نفسه
عندي
محل لبيع المجوهرات ، ويأتيني بعض أقاربي أو أصدقائي لشراء الذهب ، ويطلب
مني أن يأخذ الذهب ويأتي بالثمن بعد يوم أو يومين ، وأخشى إن قلت له إن
هذا حرام أن يؤدي ذلك إلى قطيعة الرحم ؟.
الحمد لله
لا
يجوز بيع الذهب بالنقود إلا بشرط استلام الذهب والنقود في المجلس نفسه ،
وهو ما يسميه الفقهاء " التقابض " فيقبض المشتري الذهب ، ويقبض البائع
الثمن ، ولا يجوز بيع الذهب مع عدم التقابض . انظر سؤال رقم (2239)
فالواجب
عليك أن تبين هذا لمن اشترى منك ، والواجب على المسلم السمع والطاعة لما
أمر الله به أو رسوله صلى الله عليه وسلم ، وأنك لا تفعل هذا لقدحك في
أمانته مثلا ، بل تفعله اتباعا للشرع ، وليكن ذلك منك برفق ولين.
سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين رحمه الله :
ما حكم إخراج الذهب قبل استلام ثمنه ، وإذا كان لقريب يخشى من قطيعة رحمه مع علمي التام أنه سيسدد قيمتها ولو بعد حين ؟
فأجاب :
(
يجب أن تعلم القاعدة العامة بأن بيع الذهب بدراهم لا يجوز أبدا إلا
باستلام الثمن كاملا ولا فرق بين القريب والبعيد لأن دين الله لا يُحابى
فيه أحد . وإذا غضب عليك القريب بطاعة الله عز وجل فليغضب فإنه هو الظالم
الآثم الذي يريد منك أن تقع في معصية الله عز وجل ، وأنت في الحقيقة قد
بررت ( فعلت البر ) حين منعته أن يتعامل معك المعاملة المحرمة فإذا غضب أو
قاطعك لهذا السبب فهو الآثم وليس عليك من إثمه شيء ) (فقه وفتاوى البيوع /
جمع وترتيب أشرف عبد المقصود ص389).
الإسلام سؤال وجواب
عندي
محل لبيع المجوهرات ، ويأتيني بعض أقاربي أو أصدقائي لشراء الذهب ، ويطلب
مني أن يأخذ الذهب ويأتي بالثمن بعد يوم أو يومين ، وأخشى إن قلت له إن
هذا حرام أن يؤدي ذلك إلى قطيعة الرحم ؟.
الحمد لله
لا
يجوز بيع الذهب بالنقود إلا بشرط استلام الذهب والنقود في المجلس نفسه ،
وهو ما يسميه الفقهاء " التقابض " فيقبض المشتري الذهب ، ويقبض البائع
الثمن ، ولا يجوز بيع الذهب مع عدم التقابض . انظر سؤال رقم (2239)
فالواجب
عليك أن تبين هذا لمن اشترى منك ، والواجب على المسلم السمع والطاعة لما
أمر الله به أو رسوله صلى الله عليه وسلم ، وأنك لا تفعل هذا لقدحك في
أمانته مثلا ، بل تفعله اتباعا للشرع ، وليكن ذلك منك برفق ولين.
سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين رحمه الله :
ما حكم إخراج الذهب قبل استلام ثمنه ، وإذا كان لقريب يخشى من قطيعة رحمه مع علمي التام أنه سيسدد قيمتها ولو بعد حين ؟
فأجاب :
(
يجب أن تعلم القاعدة العامة بأن بيع الذهب بدراهم لا يجوز أبدا إلا
باستلام الثمن كاملا ولا فرق بين القريب والبعيد لأن دين الله لا يُحابى
فيه أحد . وإذا غضب عليك القريب بطاعة الله عز وجل فليغضب فإنه هو الظالم
الآثم الذي يريد منك أن تقع في معصية الله عز وجل ، وأنت في الحقيقة قد
بررت ( فعلت البر ) حين منعته أن يتعامل معك المعاملة المحرمة فإذا غضب أو
قاطعك لهذا السبب فهو الآثم وليس عليك من إثمه شيء ) (فقه وفتاوى البيوع /
جمع وترتيب أشرف عبد المقصود ص389).
الإسلام سؤال وجواب