دولة الموحدين
بدأت
دعوة الموحدين عام 514هـ على يد محمد بن تومرت الذي ينتمي إلى قبيلة هرغة،
أحد بطون قبيلة مصمودة التي تنتشر في أغلب أراضى المغرب الأقصى. وقال
بالانتساب إلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، وقد أيد بعض المؤرخين هذا
الانتساب وأنكره بعضهم، وكان يرى التأويل وينكر على أهل المغرب عدولهم عن
التأويل، ثم سار إلى الشرق، ودرس العلم وعاد إلى المغرب، والتقى
بالمرابطين، وألف جيشًا ضم عدة قبائل، كان مقره حصن \"تينملل\"، وبدأ
يناوئ المرابطون وقتل فيها قائد الجيش الموحدي، وأعداد كبيرة معه، وكان
الجيش المرابطي بقيادة أبو بكر بن على بن عبد المؤمن بن على في قيادة
الموحدين، الذي استطاع أن يعيد للموحدين قوتهم وأن يستولي على أكثر بلاد
السوس. ومرت عملية بناء الدولة الموحدية بأربع مراحل وهى:
المرحلة الأول: الاستيلاء على مراكش وسهلها الفسيح وقد تمت هذه المرحلة سنة 540هـ -
114م.
المرحلة الثانية: الاستيلاء على شمال المغرب بما في ذلك فاس وبقية المغرب إلى الزقاق وهو مضيق جبل طارق وقد تمت سنة 542هـ .
المرحلة الثالثة: فتح المغرب الأوسط وقد تمت بدخول الموحدين مدينة تلمسان ثم الجزائر سنة 548هـ - 1153م.
المرحلة الرابعة: بسط
فيها الموحدون سلطانهم على إفريقيا بما في ذلك شرق إقليم طرابلس وقاموا
باستعادة المهدية وجزيرة جربة وبقية سواحل إفريقية من النورمان، وقد تمت
سنة 555هـ - 1160م التي تسمى سنة الأخماس، وبذلك يكون الموحدون أول من وحد
المغرب العربي كله عدا برقة وما يليها شرقـًا إلى حدود مصر. وقد تحسن وضع
الموحدين بعد الانتهاء من حروبهم في إفريقيا، وتمكنوا من الإستيلاء على
بلاد المغرب، فاتجهت أنظارهم نحو يوسف بن عبد المؤمن بجيش كثيف إلى أشبونة في غربي يوسف بن عبد المؤمن في
الطريق، وقد قيل عنه إنه كان من أعظم خلفاء الموحدين حبًا للعلم وأهله
وتقديرًا لرجاله، وقد عاش في أيامه الطبيب ابن الطفيل وموقعة الأرك على
النصارى بقيادة الفونس الذي نجا من المعركة
بأعجوبة بعد أن قتل أكثر جيشه، ودخل المسلمون بقيادة يعقوب بن يوسف الذي
طلب نجدة من المغرب، والتقى الفريقان وانتصر المسلمون مرة أخرى. وفى عام 583هـ
كانت الحروب الصليبية على أشدها في المشرق فأرسل صلاح الدين الأيوبي إلى
يعقوب بن يوسف لم يكن بوسعه ذلك؛ إذ لم تقل الحروب الصليبية في يعقوب
المنصور بن يوسف بن عبد المؤمن، وخلفه في الحكم ابنه محمد ولقب بالأندلس
على ثغور المسلمين فيها فسار إليها الأندلس، ووصل إلى الناصر. وفى عام 609هـ حاصر محمد بن يعقوب الناصر،
ولكن في هذه الموقعة التي عرفت باسم حصن العقاب من أهم أسباب ضعف دولتهم
وسقوطها بعد ذلك، إلا أن هذه الهزيمة كانت من أسباب تحطيم الوجود الإسلامي
في الناصر الموحدي سنة 610هـ، فقد استهلكت قوة الدولة في القتال بين الأمراء. وفى عام (640هــ)
وبعد صراع طويل بين أمراء البيت الحاكم بدأ سقوط الدولة تدريجيًا، ففي هذا
العام تولى أمر الموحدين على بن إدريس، ولقب بالمعتضد وحارب بنى مرين
الذين قوّى أمرهم، وتولى بعد
المعتضد عمر بن إسحاق
[size=29]واليكم بالتفصيل
دولة الموحدين.. ملامح بداية
(في ذكرى وفاة مؤسسها: 10 من جمادى الآخرة 558هـ)
أحمد تمام
حدود دولة الموحدين بالمغرب والأندلس
ظهر المهدي بن تومرت
في القرن السادس الهجري، وبدأ دعوته الإصلاحية في المغرب؛ فدعا الناس إلى
التوحيد الخالص، ولهذا أُطلق على أنصاره اسم "الموحدين"، وسُميت الدولة
التي قامت على دعوته دولة "الموحدين"، وجهر بالأمر بالمعروف والنهي عن
المنكر، ودعا لنفسه على أنه المهدي المنتظر والإمام المعصوم الذي يحكم بين
الناس بالعدل، واتخذ منهجا في الفقه يقوم على الدراسة المباشرة للقرآن
والسنة دون دراسة فروع المسائل الفقهية التي كانت سائدة في المغرب على
المذهب المالكي.
وكان المهدي بن تومرت
يطوف بمدن المغرب يدعو الناس إلى الإصلاح والالتزام بالشرع ومحاربة البدع
والمنكرات، وقد لاقت دعوته قبولا بين الناس، فالتفوا حوله أينما نزل. وفي
إحدى جولاته التقى بعبد المؤمن علي الكومي، وكان اللقاء في "ملالة" بجانب
ميناء "بجاية" شرقي الجزائر.
نشأة عبد المؤمن علي الكومي
وأبو محمد بن علي الكومي
من أصل بربري، ولد في قرية "تاجرا" الجزائرية التي تبعد نحو ثلاثة أميال
عن مرسى "هنين" على ساحل البحر المتوسط، ولا يُعرف على سبيل اليقين تاريخ
مولده. وفي قريته حفظ القرآن الكريم، وتعلم مبادئ القراءة والكتابة، ودرس شيئا من الفقه والسيرة النبوية،
ثم رحل إلى تلمسان، وكانت من حواضر العلم، وتلقى العلم على عدد من كبار
العلماء، في مقدمتهم الشيخ "عبد السلام التونسي" إمام عصره في الفقه
والحديث والتفسير، ثم استعد للرحلة إلى المشرق؛ طلبا للمزيد من المعرفة.
وقبل الرحيل سمع بوجود فقيه جليل يتحدث الناس عن علمه الغزير، فاشتاق إلى
رؤيته، فاتجه إليه حيث يقيم في بلدة "ملالة" القريبة من "بجاية" بمسافة
قليلة.
وفي هذا اللقاء أُعجب عبد المؤمن بشخصية "ابن تومرت" وغزارة علمه وقدرته على حشد الأنصار والأتباع، وتخلى عن فكرة السفر إلى المشرق، ولزم ابن تومرت،
ودرس على يديْه، وكان عالما كبيرا وفقيها متبّحرا، ودرس في المغرب، ورحل
إلى المشرق، وقابل العلماء، وأخذ عنهم، ثم توثقت الصلة بين الرجلين، ثم
غادرا "ملالة"، واتجها إلى "فاس"، وفي أثناء الرحلة لم يكف المهدى عن
الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وكسر آلات اللهو، وإراقة الخمر حتى وصل
إلى مدينة فاس، فأقام بها يدرّس العلم إلى سنة (514هـ= 1120م)، ثم ارتحل ومعه عبد المؤمن بن علي الكومي إلى مراكش عاصمة دولة المرابطين، فأقاما بها في (ربيع الأول 515هـ = 1221م).
ولاية يوسف بن علي
لما توفي عبد المؤمن بن علي في (27 جمادى الآخرة سنة 558 هـ= 2 من يونيو 1163م)
خلفه محمد ابنه الأكبر، وبايعه الناس، فتولى الخلافة شهرًا ونصفًا، ثم
عُزل عنها لأمور أُخذت عليه، وأقام شيوخ الموحدين أخاه أبا يعقوب يوسف،
وكان في الثلاثين من عمره عندما تولى الأمر،
وكان قد قضى سنوات طويلة في الأندلس، واليًا على إشبيلية من قبل أبيه،
فتدرب على قيادة الأمور، وتدبير شئون الدولة، وعُرف بثقافته الواسعة
ودراسته على كثير من علماء الأندلس، وبحبه للجهاد في سبيل الله.
صعوبات واجهت "يوسف"
كانت
دولة الموحدين تحكم أقاليم شاسعة لم يسبق دخولها في لواء واحد مثل الأندلس
والمغرب الأقصى والمغرب الأوسط وإفريقية، وكانت مهمة مَن يتولى الأمر في
مثل هذه الدولة المترامية الأطراف، المتفاوتة في الثقافة ومستوى الحياة
-أن يحافظ عليها كتلة واحدة دون أن ينفصل منها جزء، أو ينتزع منها عدوٌ
شيئا، فما بالك والثورات لا تهدأ في إفريقية، والنصارى القشتاليون لا
يفتئون يهددون المسلمين في الأندلس؛ ولذا كانت مهمة أبي يعقوب يوسف في
غاية الصعوبة؛ حتى تسلس له قيادة الدولة، ويعم الهدوء والأمن ربوع البلاد.
وما إن استقر أبو يعقوب في
عاصمته حتى هبّت في وجهة ثورة عارمة في جبال "غمارة" يقودها واحد من زعماء
صنهاجة التي تابعته في الثورة، فأرسل إليها قائده أبا حفص، لكنه لم ينجح
في إخمادها، فاضطر الخليفة إلى الخروج بنفسه لقتالهم، فهزمهم، وقمع الفتنة في مهدها.
ولم يكد يمضي عامان على حكمه حتى قامت فتنة كبيرة في الأندلس، أشعل جذوتها "محمد بن سعد بن مردانيش" في شرقي الأندلس يريد الاستقلال بما تحت يديه، واستعان بالنصارى القشتاليين والأرغونيين، وأغار على قرطبة، فسير له أبو يعقوب جيوشًا ضخمة يقودها أخواه: أبو سعيد، وأبو حفص، وتمكنا من إلحاق الهزيمة بابن مردانيش الذي فرّ هاربًا، وعاد القائدان إلى مراكش سنة (561 هـ= 1166م).
بداية الصدام مع دولة المرابطين
أقام المهدي بن تومرت
في مراكش وأخذ في الدعوة إلى الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، واعترض على
سياسة الدولة في بعض الأمور التي رآها مخالفة للشرع، ووعظ السلطان حين
قابله في المسجد وطالبه بتغيير المنكر، فلما استفحل أمره وتجمع الناس حوله
دعا الأمير "علي بن يوسف" العلماء إلى مناظرته
فغلبهم بقوة لسانه وحدّة ذكائه وسعة علمه، ولم يجد الأمير مفرًا من طرده
من عاصمته، معتقدا أن ذلك كافٍ لزوال خطره على سلطانه، واتجه المهدى
بأتباعه إلى "تينملل" وبدأ في تنظيمهم وإعدادهم، وجعلهم في طبقات على
رأسها الجماعة التي تمثل أعلى سلطة في حكومته، وهي تتألف من عشرة رجال،
كان من بينهم عبد المؤمن بن علي الكومي، ثم أخذ البيعة لنفسه في (غرة المحرم 516هـ= 12 من مارس 1122م)،
واستعد لمواجهة المرابطين بجذب الأتباع والأنصار وتجهيز الحملات العسكرية
التي حققت بعض الانتصارات، وشارك المهدي في تسع غزوات منها، ولكنها لم تكن
كافية لتقويض الحكم المرابطي، وشجعت هذه الانتصارات زعيم الموحدين فأرسل
حملة كبيرة بلغت 40 ألف جندي لمهاجمة مراكش
عاصمة المرابطين والاستيلاء عليها، ولكنها لقيت هزيمة ساحقة سنة (524 هـ=
1130م) في معركة سميت بمعركة "البحيرة"، على مقربة من أسوار مراكش، وقُتل
معظم الجيش الموحدي، ولم ينج من القتل سوى عدد قليل، تسلل تحت جنح الظلام
إلى "تينملل"، ولما وصلت أنباء الهزيمة إلى المهدي الذي كان مريضا ساءت
صحته وخاب أمله ثم لم يلبث أن توفي في (13 رمضان 524هـ= 20 من أغسطس 1130م).
الكومي زعيمًا للموحدين
تحمل عبد المؤمن علي الكومي
أعباء الدعوة عقب وفاة أستاذه، وكانت المسئولية جسيمة بعد الهزيمة
المدوّية التي لحقت بالموحدين، واستطاع في صبر وأناة أن يعيد تنظيم شئون
دعوته ويجند أنصارا جددا، واستغرق منه ذلك نحو عام ونصف حتى إذا آنس في
نفسه قوة وثقة بدأ في الاستعداد لمناوشة المرابطين، وظل يناوشهم دون
الدخول في معارك حاسمة، واستمر هذا الوضع حتى سنة (534هـ= 1130م)، وكان عبد المؤمن
في أثناء هذه الفترة يعمل على زيادة نشر الدعوة الموحدية وجذب قبائل جديدة
للدخول في طاعته وتوسيع رقعة دولته كلما سمحت له الظروف، وبخاصة في الجهات
الجنوبية والشرقية من المغرب.
سقوط دولة المرابطين
رأى عبد المؤمن
أن الفرصة قد سنحت للقضاء على المرابطين، فآثر أن يسرع في ذلك، وأن يبدأ
بمهاجمتهم في قلب دولتهم، فجهز جيشًا عظيمًا لهذا الغرض، وخرج به من
قاعدته "تينملل" سنة (534 هـ = 1140م)، واتجه إلى شرق المغرب وجنوبه الشرقي؛ لإخضاع القبائل لدعوته، بعيدًا عن مراكش مركز جيش المرابطين القوي، وأنفق عبد المؤمن
في غزوته الكبرى أكثر من سبع سنوات متصلة، أبدى فيها ضروبًا من الحيل
الحربية والمهارة العسكرية؛ وهو ما جعل الجيش المرابطي يحل به الوهن دون
أن يلتقي معه في لقاءات حاسمة ومعارك فاصلة.
وفي أثناء هذه الغزوة توفي علي بن يوسف سلطان دولة المرابطين سنة (537هـ = 1142م) وخلفه ابنه تاشفين، لكنه لم يتمكن من مقاومة جيش عبد المؤمن، الذي تمكن من دخول تلمسان سنة (539هـ=1144)، فتراجع
تاشفين، إلى مدينة "وهران"، فلحقه جيش الموحدين، وحاصروا المدينة وأشعلوا
النيران على باب حصنها، ولما حاول تاشفين الهروب من الحصن سقط من على فرسه
ميتًا في (27 من رمضان 539 هـ = 23 من مارس 1145م)، ودخل الموحدون مدينة وهران، وقتلوا من كان بها من المرابطين.
بعد وهران تطلع عبد المؤمن
إلى فتح مدينة فاس، فاتجه إليها، وضرب حولها حصارًا شديدًا، ظل سبعة أشهر،
وعانى أهلها من قسوة الحصار، واضطر واليها إلى التسليم فدخلها الموحدون في
(14 من ذي القعدة 540 هـ = 5 من مايو 1145م).
ثم دخلت كل من مدينتي سبتة وسلا في طاعة الموحدين قبل أن يتجهوا إلى تراشك لفتحها، وكان يعتصم بها إسحاق بن علي بن تاشفين،
وضرب الموحدون حصارًا حول المدينة دام أكثر من تسعة أشهر، أبدى المدافعون
عن المدينة ضروبًا من الشجاعة والبسالة، لكنها لم تغن عنهم شيئًا، واستولى
الموحدون على المدينة في (18من شوال 541هـ = 24 من مارس 1147م)، وقتلوا إسحاق بن علي آخر أمراء المرابطين بعد أن وقع أسيرًا، وبذلك سقطت دولة المرابطين، وقامت دولة جديدة تحت سلطان عبد المؤمن بن علي الكومي الذي تلقب بلقب "خليفة".
استكمال الفتح
انتهز
جماعة من الزعماء الأندلسيين فرصة انشغال المرابطين بحرب الموحدين
بالمغرب، فثاروا على ولاتهم التابعين لدولة المرابطين، وأعلنوا أنفسهم
حكامًا واستبدوا بالأمر، وتنازعوا فيما بينهم يحارب بعضهم بعضًا.
فلما تمكن عبد المؤمن بن علي من بسط نفوذه على المغرب بدأ في إرسال جيش إلى الأندلس سنة (541هـ = 1146م)، فاستعاد
إشبيلية واتخذها الموحدون حاضرة لهم في الأندلس، ونجح يوسف بن علي قائد
جيش الموحدين من بسط نفوذه على بطليوس وشمنترية، وقادس، وشلب، ثم دخلت
قرطبة وجيان في طاعة الموحدين سنة (543هـ= 1148م)، واستعادوا "المرية" سنة (552هـ = 1157م) من يد الأسبان المسيحيين، وبذلك توحدت بقية الأندلس الإسلامية تحت سلطانهم، وعين عبد المؤمن ابنه "أبا سعيد عثمان" واليًا عليها.
وفي سنة (555 هـ = 1160م) أمر عبد المؤمن ابنه ببناء حصن ومدينة على سفح جبل طارق الذي سُمّي بجبل الفتح –ولا تزال قطعة من هذا البناء باقية إلى اليوم في جبل طارق وتعرف بالحصن العربي- وعلى إثر ذلك عبر عبد المؤمن من طنجة إلى الأندلس ونزل بجبل الفتح، وأقام شهرين أشرف خلالهما على أحوال الأندلس ثم عاد إلى مراكش.
وقبل أن يعبر عبد المؤمن إلى الأندلس كان قد تمكن في سنة (547 هـ = 1152م)
من فتح المغرب الأوسط وضم إلى دولته الجزائر وبجاية وقلعة بني حماد، وجعل
ابنه عبد الله واليًا على المغرب الأوسط، وعهد إليه بمواصلة الفتوح شرقًا،
فنجح فيما عُهد إليه، كما نجح في القضاء على النورمانديين الصليبيين
وطردهم من تونس التي كانوا قد احتلوها. وفي أواخر أيام عبد المؤمن حدث
تمرد في شرق الأندلس، فأسرع إلى هناك وقمع الثائرين وقضى على الفتنة، ثم
عاد إلى المغرب، وعندما وصل إلى "سلا" نزل به المرض، ولم يلبث أن توفي في (10 من جمادى الآخرة 558 = 16 من مايو 1162م) ودفن في "تينملل" بجوار قبر المهدي بن تومرت.
من فتح المغرب الأوسط وضم إلى دولته الجزائر وبجاية وقلعة بني حماد، وجعل
ابنه عبد الله واليًا على المغرب الأوسط، وعهد إليه بمواصلة الفتوح شرقًا،
فنجح فيما عُهد إليه، كما نجح في القضاء على النورمانديين الصليبيين
وطردهم من تونس التي كانوا قد احتلوها. وفي أواخر أيام عبد المؤمن حدث
تمرد في شرق الأندلس، فأسرع إلى هناك وقمع الثائرين وقضى على الفتنة، ثم
عاد إلى المغرب، وعندما وصل إلى "سلا" نزل به المرض، ولم يلبث أن توفي في (10 من جمادى الآخرة 558 = 16 من مايو 1162م) ودفن في "تينملل" بجوار قبر المهدي بن تومرت.
عبد المؤمن بن علي في التاريخ
حكم عبد المؤمن بن علي أربعًا وثلاثين سنة تعد
من أزهى عصور المغرب، ورث عن ابن تومرت حركة ثائرة فحولها إلى دولة، ومد
سلطانها حتى شلمت المغرب كله وما بقي من الأندلس ووضع لها القواعد والنظم
الإدارية التي تمكن من تسيير أمور الدولة وإدارة شئونها. ويحفظ التاريخ
رسالة طويلة بعث بها عبد المؤمن إلى أهل الأندلس، تعد دستورًا لنظم الحكم
الموحدية، أكد فيها على اتصال الولاة بالناس دون وساطة، ودعا إلى أن تكون
العقوبة على قدر الجريمة، ولا يطبق الإعدام على أي شخص دون الرجوع إلى
الخليفة ورفع تفاصيل جريمته إليه، وحث الولاة على محاربة صنع الخمر، وألا
يفرضوا غرامات أو مكوس على رعيتهم إلا بإذن منه.
ونظم عبد المؤمن أمور دولته وجعل لها مؤسسات، فللعدل والنظر في الشكايات وزير، ولأعمال الحرب والجهاد وزير يسمى "صاحب السيف"،
وللثغور وزير، وللشرطة رئيس يسمى "الحاكم"، وجعل للكتابة والمراسلات
وزيرًا من أهل الرأي والبلاغة، وكان لعبد المؤمن مجلس خاص للنظر والمشاورة
يحضره الفقهاء ونواب القبائل وكبار رجال الدولة.
حكم عبد المؤمن بن علي أربعًا وثلاثين سنة تعد
من أزهى عصور المغرب، ورث عن ابن تومرت حركة ثائرة فحولها إلى دولة، ومد
سلطانها حتى شلمت المغرب كله وما بقي من الأندلس ووضع لها القواعد والنظم
الإدارية التي تمكن من تسيير أمور الدولة وإدارة شئونها. ويحفظ التاريخ
رسالة طويلة بعث بها عبد المؤمن إلى أهل الأندلس، تعد دستورًا لنظم الحكم
الموحدية، أكد فيها على اتصال الولاة بالناس دون وساطة، ودعا إلى أن تكون
العقوبة على قدر الجريمة، ولا يطبق الإعدام على أي شخص دون الرجوع إلى
الخليفة ورفع تفاصيل جريمته إليه، وحث الولاة على محاربة صنع الخمر، وألا
يفرضوا غرامات أو مكوس على رعيتهم إلا بإذن منه.
ونظم عبد المؤمن أمور دولته وجعل لها مؤسسات، فللعدل والنظر في الشكايات وزير، ولأعمال الحرب والجهاد وزير يسمى "صاحب السيف"،
وللثغور وزير، وللشرطة رئيس يسمى "الحاكم"، وجعل للكتابة والمراسلات
وزيرًا من أهل الرأي والبلاغة، وكان لعبد المؤمن مجلس خاص للنظر والمشاورة
يحضره الفقهاء ونواب القبائل وكبار رجال الدولة.
وعني عبد المؤمن بن علي
بالجيش حتى صار من أعظم الجيوش في وقته، وكان هو نفسه قائًدا عظيمًا
وجنديًا ممتازًا، يشاطر جنوده مشقة الطريق وتقشف الحياة العسكرية، واجتمع
له من الجيوش الجرارة ما لم يجتمع لملوك المغرب مثله، حيث حقق به انتصارات
رائعة.
وشهد عصره حركة إصلاح اجتماعي،
فحارب المنكرات بلا هوادة، واشتد في محاربة الخمر وإنزال العقوبة على
شاربيها، وكان حريصًا على أن تقام الصلوات في مواقيتها، وأن تجمع الزكاة
وتصرف في مصارفها الشرعية.
وكان عبد المؤمن إلى جانب براعته الإدارية والعسكرية، فقيهًا حافظًا لأحاديث رسول الله،
له بصر بالنحو واللغة والأدب، محبًا لأهل العلم، لا يُعرف عنه ميل إلى
اللهو، بل كان جادًا وافر العقل، مسلمًا شديد الغيرة على الدين، متحمسًا
لكل ما يصلحه.
بالجيش حتى صار من أعظم الجيوش في وقته، وكان هو نفسه قائًدا عظيمًا
وجنديًا ممتازًا، يشاطر جنوده مشقة الطريق وتقشف الحياة العسكرية، واجتمع
له من الجيوش الجرارة ما لم يجتمع لملوك المغرب مثله، حيث حقق به انتصارات
رائعة.
وشهد عصره حركة إصلاح اجتماعي،
فحارب المنكرات بلا هوادة، واشتد في محاربة الخمر وإنزال العقوبة على
شاربيها، وكان حريصًا على أن تقام الصلوات في مواقيتها، وأن تجمع الزكاة
وتصرف في مصارفها الشرعية.
وكان عبد المؤمن إلى جانب براعته الإدارية والعسكرية، فقيهًا حافظًا لأحاديث رسول الله،
له بصر بالنحو واللغة والأدب، محبًا لأهل العلم، لا يُعرف عنه ميل إلى
اللهو، بل كان جادًا وافر العقل، مسلمًا شديد الغيرة على الدين، متحمسًا
لكل ما يصلحه.
حملة شنترين
قصر إشبيلية
بلغ
الخليفةَ أبا يعقوب أن الملكين: فرديناند ملك ليون، وألفونسو أنريكي ملك
البرتغال المسيحيين، يوسّعان حدودهما على حساب أملاك المسلمين في الأندلس،
فعزم الخليفة الموحدي على استتباب الأمن في الأندلس، والقضاء تمامًا على
خطر ابن مردانيش الذي يلقى دعمًا من النصارى هناك.
خرج الخليفة الموحدي إلى الأندلس سنة (566هـ= 1171 م) ومعه
جيوشه الجرارة، ونزل بإشبيلية عاصمة دولته في الأندلس، وأرسل جيوشه للقضاء
على ابن مردانيش الذي كان يتحصن في "مرسية" فحاصرته جموع الموحدين، وتوفي
وهو محاصَر في (رجب 567 هـ= مارس 1173)، وقام ابنه بالدخول في طاعة الموحدين، وسلّم لهم الحصون التي كانت تابعة لأبيه، مثل حصون بلنسية ومرسية وشاطبة ودانية ولورقة.
وظل أبو يعقوب في إشبيلية بالأندلس أربع سنوات، نظم خلالها عدة حملات ضد البرتغاليين والقشتاليين، ثم عاد إلى "مراكش" في سنة (571 هـ= 1177م)، غير أن الأحوال لم تلبث أن ساءت في الأندلس من جديد، وعاد الملكان المسيحيان إلى سيرتهما الأولى في التهام بلاد الأندلس.
وكان الملك البرتغالي قد اشتد خطره بعد أن تحالف مع ألفونسو الثامن الذي تولى عرش ليون وقشتالة خلفًا لفرناندو الثاني، ولم يكن أمام الخليفة الموحدي سوى
العبور بجيش عظيم لإيقاف الخطر البرتغالي الداهم، والحفاظ على ما بقي من
دولة الإسلام في الأندلس التي لم تزل تتناقص رقعتها سنة بعد أخرى أمام
هجمات النصارى هناك.
سار الجيش الموحدي نحو "شنترين" كبرى قواعد غربي الأندلس، وكانت قد سقطت في أيدي البرتغاليين سنة (541 هـ= 1146م) وحاصرها
حصارًا شديد، وكان ألفونسو أنريكي قد ترامت إليه أنباء هذه الحملة فزاد في
تحصين شنترين، وشحنها بالمؤن وآلات الحرب، واستعد للحصار.
لم تفلح هجمات الموحدين في اقتحام المدينة الحصينة، ولم يترك أبو يعقوب
وسيلة يضيق بها على المدينة إلا اتبعها من قطع المؤن والعتاد عن الوصول
إليها، فما زاد ذلك أهلها إلا صمودًا واستبسالا في الدفاع، وجلدًا في تحمل
مشاق الحصار.
وفي أثناء الحصار أصدر الخليفة أمرًا برفع الحصار عن المدينة المنهكَة في (1 من ربيع الأول= 2 من يوليو 1184م)، ويختلف
المؤرخون في السبب الذي جعل الخليفة يصدر قراره المفاجئ، فيذهب بعضهم إلى
خشية الموحدين من هجوم البرد؛ إذ كان الوقت آخر فصل الخريف، وخافوا أن
يفيض النهر فلا يستطيعون عبوره، وتنقطع عنهم الإمدادات، فأشاروا على
الخليفة الموحدي بفك الحصار والرجوع إلى إشبيلية.
وذهب بعضهم إلى أن الخليفة
أمر بانتقال الجيش إلى موضع آخر، وكلف ابنه بالاستعداد للرحيل من تلك
الليلة لغزو مدينة أشبونة، ففهم خطأ، وظن أنه أمره بالرحيل في جوف الليل
إلى إشبيلية.
وتذهب رواية أخرى أن الخليفة الموحدي
علم بسير ملك ليون وقشتالة بجنوده لنجدة المدينة المحاصرة، فخشي الخليفة
أن يعمل القشتاليون على إعاقة عبوره النهر إلى الضفة اليسرى، فعجّل
بالرحيل.
وأيًا
ما كان السبب الذي حمل الخليفة على اتخاذ قراره المفاجئ، فإن عملية ارتداد
الجيش الضخم كانت تتسم بالفوضى وتتم على عجل، ولم يكن هناك ما يدعو إلى
الارتباك.
استشهاد الخليفة
فُهم قرار الخليفة
خطأ، وسارع قادته بتنفيذ قراره على وجه السرعة، فعبر معظم الجيش في جوف
الليل إلى الضفة الأخرى، فلما أسفر الصباح فوجئ الخليفة بالحقيقة المروعة
ولم يبق حول الخليفة سوى قوات قليلة، فانحدر الخليفة نحو النهر، وبقي ابنه
في نفر من جنوده لحماية انسحاب الجيش، لكن نصارى شنترين أدركوا ما حدث في
معسكر المسلمين، فبادروا بالخروج من المدينة، وهجموا على القوات المنسحبة،
فسقط عدد كبير، وأصيب الخليفة بسهم مسموم، وتدارك الناس حين سمعوا صرخات
الخليفة، فاقبلوا مسرعين، وتراجع البرتغاليون إلى شنترين، بينما حمل
الجنود خليفتهم جريحًا في محفّة، ثم لم يلبث أن لقي ربه شهيدا في (ربيع الآخر 580 هـ = يوليو 1184م).
أبو يعقوب في التاريخ
كان الخليفة أبو يعقوب يوسف
من أعظم خلفاء دولة الموحدين، وإذا كان لم يحقق نتائج عظيمة في ميادين
الحرب مثلما حقق أبوه الخليفة عبد المؤمن بن علي، أو ابنه الخليفة يعقوب
المنصور، فإنه حقق شيئًا عظيمًا في النواحي الإدارية والعمرانية.
اتسم الخليفة أبو يعقوب
بالحزم، وتحري العدل، وقمع الظلم والبغي، يدفعه إلى ذلك تقواه وورعه
وتبحره في علوم الشريعة، وله في ذلك رسالة بديعة كتبها إلى أخيه والي
قرطبة وإلى سائر الولاة بالأندلس بشأن تحري الدقة والأمانة في عقد الأحكام
وتوقيع العقوبات، وبلغ من حرصه في ذلك أنه أمر بألا يُقضى بحكم الإعدام
على شخص إلا بعد أن تُرفع النازلة (القضية) إليه، مشفوعة بالأسباب التي
دفعت القاضي إلى الحكم، وأقوال الشهود ونحوها.
قصر إشبيلية
بلغ
الخليفةَ أبا يعقوب أن الملكين: فرديناند ملك ليون، وألفونسو أنريكي ملك
البرتغال المسيحيين، يوسّعان حدودهما على حساب أملاك المسلمين في الأندلس،
فعزم الخليفة الموحدي على استتباب الأمن في الأندلس، والقضاء تمامًا على
خطر ابن مردانيش الذي يلقى دعمًا من النصارى هناك.
خرج الخليفة الموحدي إلى الأندلس سنة (566هـ= 1171 م) ومعه
جيوشه الجرارة، ونزل بإشبيلية عاصمة دولته في الأندلس، وأرسل جيوشه للقضاء
على ابن مردانيش الذي كان يتحصن في "مرسية" فحاصرته جموع الموحدين، وتوفي
وهو محاصَر في (رجب 567 هـ= مارس 1173)، وقام ابنه بالدخول في طاعة الموحدين، وسلّم لهم الحصون التي كانت تابعة لأبيه، مثل حصون بلنسية ومرسية وشاطبة ودانية ولورقة.
وظل أبو يعقوب في إشبيلية بالأندلس أربع سنوات، نظم خلالها عدة حملات ضد البرتغاليين والقشتاليين، ثم عاد إلى "مراكش" في سنة (571 هـ= 1177م)، غير أن الأحوال لم تلبث أن ساءت في الأندلس من جديد، وعاد الملكان المسيحيان إلى سيرتهما الأولى في التهام بلاد الأندلس.
وكان الملك البرتغالي قد اشتد خطره بعد أن تحالف مع ألفونسو الثامن الذي تولى عرش ليون وقشتالة خلفًا لفرناندو الثاني، ولم يكن أمام الخليفة الموحدي سوى
العبور بجيش عظيم لإيقاف الخطر البرتغالي الداهم، والحفاظ على ما بقي من
دولة الإسلام في الأندلس التي لم تزل تتناقص رقعتها سنة بعد أخرى أمام
هجمات النصارى هناك.
سار الجيش الموحدي نحو "شنترين" كبرى قواعد غربي الأندلس، وكانت قد سقطت في أيدي البرتغاليين سنة (541 هـ= 1146م) وحاصرها
حصارًا شديد، وكان ألفونسو أنريكي قد ترامت إليه أنباء هذه الحملة فزاد في
تحصين شنترين، وشحنها بالمؤن وآلات الحرب، واستعد للحصار.
لم تفلح هجمات الموحدين في اقتحام المدينة الحصينة، ولم يترك أبو يعقوب
وسيلة يضيق بها على المدينة إلا اتبعها من قطع المؤن والعتاد عن الوصول
إليها، فما زاد ذلك أهلها إلا صمودًا واستبسالا في الدفاع، وجلدًا في تحمل
مشاق الحصار.
وفي أثناء الحصار أصدر الخليفة أمرًا برفع الحصار عن المدينة المنهكَة في (1 من ربيع الأول= 2 من يوليو 1184م)، ويختلف
المؤرخون في السبب الذي جعل الخليفة يصدر قراره المفاجئ، فيذهب بعضهم إلى
خشية الموحدين من هجوم البرد؛ إذ كان الوقت آخر فصل الخريف، وخافوا أن
يفيض النهر فلا يستطيعون عبوره، وتنقطع عنهم الإمدادات، فأشاروا على
الخليفة الموحدي بفك الحصار والرجوع إلى إشبيلية.
وذهب بعضهم إلى أن الخليفة
أمر بانتقال الجيش إلى موضع آخر، وكلف ابنه بالاستعداد للرحيل من تلك
الليلة لغزو مدينة أشبونة، ففهم خطأ، وظن أنه أمره بالرحيل في جوف الليل
إلى إشبيلية.
وتذهب رواية أخرى أن الخليفة الموحدي
علم بسير ملك ليون وقشتالة بجنوده لنجدة المدينة المحاصرة، فخشي الخليفة
أن يعمل القشتاليون على إعاقة عبوره النهر إلى الضفة اليسرى، فعجّل
بالرحيل.
وأيًا
ما كان السبب الذي حمل الخليفة على اتخاذ قراره المفاجئ، فإن عملية ارتداد
الجيش الضخم كانت تتسم بالفوضى وتتم على عجل، ولم يكن هناك ما يدعو إلى
الارتباك.
استشهاد الخليفة
فُهم قرار الخليفة
خطأ، وسارع قادته بتنفيذ قراره على وجه السرعة، فعبر معظم الجيش في جوف
الليل إلى الضفة الأخرى، فلما أسفر الصباح فوجئ الخليفة بالحقيقة المروعة
ولم يبق حول الخليفة سوى قوات قليلة، فانحدر الخليفة نحو النهر، وبقي ابنه
في نفر من جنوده لحماية انسحاب الجيش، لكن نصارى شنترين أدركوا ما حدث في
معسكر المسلمين، فبادروا بالخروج من المدينة، وهجموا على القوات المنسحبة،
فسقط عدد كبير، وأصيب الخليفة بسهم مسموم، وتدارك الناس حين سمعوا صرخات
الخليفة، فاقبلوا مسرعين، وتراجع البرتغاليون إلى شنترين، بينما حمل
الجنود خليفتهم جريحًا في محفّة، ثم لم يلبث أن لقي ربه شهيدا في (ربيع الآخر 580 هـ = يوليو 1184م).
أبو يعقوب في التاريخ
كان الخليفة أبو يعقوب يوسف
من أعظم خلفاء دولة الموحدين، وإذا كان لم يحقق نتائج عظيمة في ميادين
الحرب مثلما حقق أبوه الخليفة عبد المؤمن بن علي، أو ابنه الخليفة يعقوب
المنصور، فإنه حقق شيئًا عظيمًا في النواحي الإدارية والعمرانية.
اتسم الخليفة أبو يعقوب
بالحزم، وتحري العدل، وقمع الظلم والبغي، يدفعه إلى ذلك تقواه وورعه
وتبحره في علوم الشريعة، وله في ذلك رسالة بديعة كتبها إلى أخيه والي
قرطبة وإلى سائر الولاة بالأندلس بشأن تحري الدقة والأمانة في عقد الأحكام
وتوقيع العقوبات، وبلغ من حرصه في ذلك أنه أمر بألا يُقضى بحكم الإعدام
على شخص إلا بعد أن تُرفع النازلة (القضية) إليه، مشفوعة بالأسباب التي
دفعت القاضي إلى الحكم، وأقوال الشهود ونحوها.
وكان الخليفة
شغوفًا بالعلم يجلّ أهله ويقربهم إلى مجلسه، وكان هو عالمًا بارعًا في
الفقه، يحفظ صحيح البخاري، ملمًا بعلوم العربية، وكان في مدة إقامته
بالأندلس يزين مجلسه بقادة الفكر وزعماء الرأي من أمثال أبي بكر بن طفيل،
وابن رشد الفيلسوف، وأبي بكر بن عبد الملك بن زهر الطبيب العبقري، واستأثر
ابن طفيل بحب الخليفة وعنايته، فكان لا يفارق مجلسه، ولا يصبر على بعده،
وكان رسوله إلى العلماء يدعوهم لحضور مجلسه.
وللخليفة مشاركة علمية بسيطة تكشف عن براعته في علم الحديث والعلوم الشرعية، فله كتاب "الجهاد" يحمل اسمه، وقد أُلحق هذا الكتاب بكتاب "أعزّ ما يُطلب" للمهدي ابن تومرت.
وكان الخليفة محبًا
للعمران، كلفًا بإقامة العمائر، فشيد طائفة منها، رفعت اسمه بين ملوك
المغرب قاطبة، وحسبك ما قام به في أثناء إقامته بإشبيلية حاضرة الأندلس من
المنشآت العظيمة، مثل: مسجد إشبيلية الجامع، وصومعته العظيمة التي أتمّها
ولده يعقوب المنصور، ومشروع إمداد إشبيلية بالماء وتجديد أسوارها التي
خربتها السيل، وإنشاء القصور والبساتين في إشبيلية .
وبعد وفاة الخليفة أبي يعقوب يوسف خلفه ابنه يعقوب، وتلقب بالمنصور، وقد ذكرنا طرفًا من حياته في يوم (15 صفر).
شغوفًا بالعلم يجلّ أهله ويقربهم إلى مجلسه، وكان هو عالمًا بارعًا في
الفقه، يحفظ صحيح البخاري، ملمًا بعلوم العربية، وكان في مدة إقامته
بالأندلس يزين مجلسه بقادة الفكر وزعماء الرأي من أمثال أبي بكر بن طفيل،
وابن رشد الفيلسوف، وأبي بكر بن عبد الملك بن زهر الطبيب العبقري، واستأثر
ابن طفيل بحب الخليفة وعنايته، فكان لا يفارق مجلسه، ولا يصبر على بعده،
وكان رسوله إلى العلماء يدعوهم لحضور مجلسه.
وللخليفة مشاركة علمية بسيطة تكشف عن براعته في علم الحديث والعلوم الشرعية، فله كتاب "الجهاد" يحمل اسمه، وقد أُلحق هذا الكتاب بكتاب "أعزّ ما يُطلب" للمهدي ابن تومرت.
وكان الخليفة محبًا
للعمران، كلفًا بإقامة العمائر، فشيد طائفة منها، رفعت اسمه بين ملوك
المغرب قاطبة، وحسبك ما قام به في أثناء إقامته بإشبيلية حاضرة الأندلس من
المنشآت العظيمة، مثل: مسجد إشبيلية الجامع، وصومعته العظيمة التي أتمّها
ولده يعقوب المنصور، ومشروع إمداد إشبيلية بالماء وتجديد أسوارها التي
خربتها السيل، وإنشاء القصور والبساتين في إشبيلية .
وبعد وفاة الخليفة أبي يعقوب يوسف خلفه ابنه يعقوب، وتلقب بالمنصور، وقد ذكرنا طرفًا من حياته في يوم (15 صفر).
من مصادر الدراسة:
ابن خلدون: تاريخ ابن خلدون – دار الكتاب اللبناني – بيروت – 1981م.
محمد عبد الله عنان: عصر المرابطين والموحدين في المغرب والأندلس – مكتبة الخانجي – القاهرة 1411هـ = 1990م.
ابن خلدون: تاريخ ابن خلدون – دار الكتاب اللبناني – بيروت – 1981م.
محمد عبد الله عنان: عصر المرابطين والموحدين في المغرب والأندلس – مكتبة الخانجي – القاهرة 1411هـ = 1990م.
حسين مؤنس: تاريخ المغرب وحضارته – العصر الحديث للنشر والتوزيع – بيروت – 1412 هـ = 1992م.
السيد عبد العزيز سالم: المغرب الكبير (العصر الإسلامي)- الدار القومية للطباعة والنسر – القاهرة – 1966م.
عبد الله علي علام: الدولة الموحدية بالمغرب في عهد عبد المؤمن بن علي – دار المعارف – القاهرة – 1971م.
إبراهيم علي حسن: عبد المؤمن بن علي الكومي – دار الثقافة – الغرب – 1406هـ 1986م.
ابن عذارى المراكشي: البيان المغرب (القسم الثالث) ـ المغرب ـ 1960.
محمد عبد الله عنان: دولة الإسلام في الأندلس ـ عصر المرابطين والموحدين ـ مكتبة الخانجي ـ القاهرة ـ 1384 هـ= 1964 م.
السيد عبد العزيز سالم: المغرب الكبير (العصر الإسلامي) ـ الدار القومية للطباعة والنشر ـ القاهرة ـ 1966.
حسين مؤنس: تاريخ المغرب وحضارته ـ العصر الحديث للنشر والتوزيع ـ بيروت ـ1412 هـ= 1992م
هشام أبو رميلة: علاقات الموحدين بالملك النصرانية والدول الإسلامية في الأندلس ـ دار الفرقان ـ عمان ـ 1404 هـ= 1984م)
السيد عبد العزيز سالم: المغرب الكبير (العصر الإسلامي)- الدار القومية للطباعة والنسر – القاهرة – 1966م.
عبد الله علي علام: الدولة الموحدية بالمغرب في عهد عبد المؤمن بن علي – دار المعارف – القاهرة – 1971م.
إبراهيم علي حسن: عبد المؤمن بن علي الكومي – دار الثقافة – الغرب – 1406هـ 1986م.
ابن عذارى المراكشي: البيان المغرب (القسم الثالث) ـ المغرب ـ 1960.
محمد عبد الله عنان: دولة الإسلام في الأندلس ـ عصر المرابطين والموحدين ـ مكتبة الخانجي ـ القاهرة ـ 1384 هـ= 1964 م.
السيد عبد العزيز سالم: المغرب الكبير (العصر الإسلامي) ـ الدار القومية للطباعة والنشر ـ القاهرة ـ 1966.
حسين مؤنس: تاريخ المغرب وحضارته ـ العصر الحديث للنشر والتوزيع ـ بيروت ـ1412 هـ= 1992م
هشام أبو رميلة: علاقات الموحدين بالملك النصرانية والدول الإسلامية في الأندلس ـ دار الفرقان ـ عمان ـ 1404 هـ= 1984م)